• ×
الخميس 22 ربيع الأول 1443

مبتعث يكتشف علاجا للخلايا الليفية المرتبطة بالسرطان

مبتعث يكتشف علاجا للخلايا الليفية المرتبطة بالسرطان
03-05-1443 06:52 صباحاً 65 زيارات
المدينة نجح محمد حسن يوسف أبو ورور مبتعث للدكتوراه في مجال المناعة والسرطان في مركز الأبحاث الطبية التابع لجامعة موناش في ملبورن، أستراليا في اكتشاف علاج جديد لـ Cancer associated fibroblasts للخلايا الليفية المرتبطة بالسرطان وذلك لمساعدة مرضى السرطان.

وقال محمد أبو ورور: «وجود هذه الخلايا يعتبر من أهم الأسباب في فشل استجابة المريض للعلاج الكيميائي، وتقوم أيضاً بحماية الأورام من هجوم الخلايا المناعية، ويرى الباحثون أن وجود هذا النوع من الخلايا في الأورام يرتبط مع سوء حالة مرضى السرطان».

وأضاف: «في أحد أبحاثي العلمية قمت بتغيير هذه الخلايا جينياً باستخدام الجينات الفيروسية وعن طريق تقنية كريسبر كاس 9، وهي تقنية أحدثت ثورة في علم الوراثة لأنها تمكن من تغيير الحمض النووي للكائنات».

وأوضح أنه يقوم حالياً بتجارب في مركز الأبحاث تحت إشراف الدكتورة آن فليتشر والدكتور ريمي روبرت، وأيضاً باختبار بروتينات «إنترلوكين 4 و 13» وتظهر النتائج بأنهم قادرون على تحويل الخلايا «الليفية المرتبطة بالسرطان» إلى خلايا حميدة تساعد على استدعاء الخلايا المناعية في الجسم.. وأشار إلى أن تجاربه على الفئران أظهرت نتائج مبهرة في علاج السرطان، حيث إن جرعة واحدة من بروتينات «إنترلوكين 4 و 13» حققت نجاحاً كبيراً في تقليل نمو الأورام في الفئران .

وذكر أنه تمكن من نشر ٤ أبحاث علمية في مجلات علمية مختلفة عن هذه الخلايا وعن وظائفها المتعددة في مساعدة الأورام في معركتها ضد الجهاز المناعي وكيف بالإمكان صناعة علاج جديد يستهدف هذه الخلايا .بالاضافة إلى أنه شارك بهذا البحث في الملتقى العلمي السعودي الخامس بسيدني تحت إشراف الملحقية الثقافية في أستراليا وحصل على المركز الأول في مجال الطب والعلوم الطبية.