28 , مارس 2024

القطيف اليوم

في القطيف.. 4 طبيبات يواجهن خطر الولادة المبكرة في يوم الخدج

أكدت استشارية النساء والتوليد دعاء محمد آل عباس على أهمية متابعة الحمل المسبوق بولادة مبكرة وتوعية المرأة التي تم تشخص حالتها أو التنبؤ لها بولادة مبكرة بضرورة استعمال الأدوية المستخدمة لحالتها وربط عنق الرحم لتجنّب الولادة المبكرة، وتناول الأدوية المستخدمة لتنشيط الرئتين ودماغ الجنين عند اللجوء للولادة المبكرة.
وحثت آل عباس المرأة الحامل على متابعة الحمل منذ بدايته مع الطبيب وخاصة عند وجود ولادة مبكرة سابقة للحصول على الرعاية والخدمة الصحية التامة، وأيضًا للإلمام التام بعلامات الطلق الصحيح المنتهي بولادة والذي يستدعي الزيارة الطارئة للمستشفى، مشيرة إلى أن الولادة المبكرة قد تحدث نتيجة أسباب وراثية وعرضية أيضاً كالسقوط مثلاً.
وبيّنت الدكتورة آل عباس أن الأخطار المترتبة على الولادة المبكرة تكمن في مخاطر بعد الولادة مباشرة ومنها أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات والحاجة إلى دخول الجنين الحضّانة، مضيفة أن هناك مخاطر على المدى البعيد ومنها تأخر النمو والتخاطب ومشاكل الجهاز العصبي.
أوضحت ذلك من خلال ركن "منع الولادة المبكرة" الذي ضمته الفعالية التي نظمتها شبكة القطيف الصحية بمناسبة "اليوم العالمي للأطفال الخدج وتجنب الولادة المبكرة" في نسخته التاسعة وتحت شعار "احتضان الوالدين" وبتنظيم قسم الأطفال بمستشفى القطيف المركزي وبمشاركة عدد من المستشفيات في المنطقة الشرقية.
وشاركت بالتثقيف في ركن "منع الولادة المبكرة" كل من
استشارية النساء والتوليد دعاء آل عباس والدكتورة ريمة الخنيزي، والدكتورة رمله الخليفه، والدكتورة جمانه المشيخص.
وهدف الركن إلى التعريف بالولادة المبكرة وشرح أسبابها والكشف عنها وكيفية التعامل معها ومعرفة الحالات المرضية التي تستدعي تدخلًا طبيًا والتوليد ولادة مبكرة حفاظًا على الأم والجنين.





error: المحتوي محمي