عاجل... مجلس الاستهلال بالقطيف والدمام يعلن الجمعة أول ايام عيد الفطر - الخط الالكترونية - أخبار القطيف اليوم

الجمعة 27 صفر 1436 / 19 ديسمبر 2014



HJ للتصميم والإعلان
القطيف اليوم محليات › عاجل... مجلس الاستهلال بالقطيف والدمام يعلن الجمعة أول ايام عيد الفطر
عاجل... مجلس الاستهلال بالقطيف والدمام يعلن الجمعة أول ايام عيد الفطر
الشيخ عبدالله الخنيزي يعلن يوم غدا الجمعة عيد الفطر المبارك
عاجل... مجلس الاستهلال بالقطيف والدمام يعلن الجمعة أول ايام عيد الفطر

الخط -متابعات
قالت جمعية الفلك بالقطيف ان رؤية هلال شوال ليلة الخميس القادم مستحيلة بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس بما يقارب الـ 13 دقيقة.

وبينت بأن الرؤية مستحيلة في جميع بقاع العالم ليلة الخميس الا من رؤية بالمنظار فقط في جنوب المحيط الأطلسي.

وعن رؤية الهلال ليلة الجمعة أوضحت الجمعية بأن الرؤية تكون في منطقة القطيف غير محددة وتحتاج لظروف جوية صافية جداً حتى في طبقات الجو غير المرئية وذلك بسبب قلة مكث القمر، وقلة إرتفاعة عن الأفق عند غروب الشمس.

وفيما يخص الرؤية بشكل عام في المناطق الاخرى أشارت الجمعية الى امكانية مشاهدة الهلال بسهولة بغض النظر عن الظروف غير الفلكية في اماكن كثيرة من العالم كنيوزلندا واستراليا وجنوب شرق اسيا ، وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية وقارة افريقيا مع صعوبة في شمالها .

على صعيد متصل توقع رجل الدين المعروف السيد هاشم الشخص عن احتمالية الاختلاف في هلال العيد لهذا العام داعياً الجميع الى عدم التحسس من ذلك ويعمل كل مكلف حسب رأي مرجعه وتقليده.

وعزى الشخص ذلك لبعض الاختلافات في الرأي لدى الفقهاء في كيفية الإثبات وطرقه كإعتبار اتحاد الأفق عند بعضهم وعدم اعتباره عند البعض الآخر واشتراط الرؤية بالعين المجردة عند البعض وكفاية الرؤية بالأجهزة الحديثة عند البعض الآخر .



تحديث: اكثر من ثلاث فرق تابعة لمجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف تغادر عصر اليوم المحافظة برفقة العشرات من الأهالي للأستهلال


تحديث الساعة 6:17 مساء : ادعاءات رؤية من قبل 6 أشخاص من احدى مجموعات الاستهلال


تحديث 7:20مساء :ادعاء بالرؤية من قبل اكثر من 15 مستهل ومن المحتمل ان يدلون بشهادتهم الليلة في مجلس الاستهلال

تحديث : جمعية الفلك بالقطيف: لا رؤية في مقر الجمعية في الاوجام ولا الفرق التابعة لها بالعين ولا بالمنظار

تحديث : ثبت العيد عند سماحة السيد جعفر النمر وعند سماحة حجة الاسلام السيد حسن النمر في الدمام

تحديث: ادعاء رؤية من قبل خمسة مستهلين في المدينة المنورة

تحديث: اعلام المنطقة يجتمعون الليلة الساعة 9 مساء في حسينية البيات بالقطيف للاستماع لشهادات الشهود

نحديث: الشيخ عبدالله الخنيزي يعلن يوم غدا الجمعة اول ايام شهر شوال

تحديث: مجلس الاستهلال بالقطيف يعلن ان غدا الجمعة اول ايام عيد الفطر المبارك 1431هـ
كل عام وانتم بخير

تحديث: مكتب المرجع الاعلى والامام المفدى اية الله العظمى السيد السستاني (دام ظله) يعلن السبت اول ايام عيد الفطر المبارك


تعليقات : 18 | إهداء : 0 | زيارات : 15657 | أضيف في : 09-25-1431 08:39 AM | إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك


قناة اخبار المجتمع

التعليقات
1263 Saudi Arabia "سيد رضا"
عــــــــــــ وأنتم بخير ـــــــــــــام

أنشالله يثبت العيد وكلنا نعيد في فرحة وحدة
مو مثل بعض السنوات اللي راحت بعضنا صايم
وبعضنا فاطر.


ردود على سيد رضا
Saudi Arabia [أبو مرتضى] 09-25-1431 01:51 PM
في اعتقادي أنه عشان نعيّد كلنا في فرحة واحدة لازم نقلد رجل دين واحد وإلا فالمسألة ليست واحدة عند جميع المراجع >> يعني القضية ليست رغبة في النفس إنما هو شرع واحكام دينية يكلف بها الإنسان وكل حسب مرجع تقليده وليس هناك ما يستدعي أي حساسية في الموضوع من وجهة نظري فالشرع لا يخضع لرغباتنا

وكل عام وأنتم بخير

Saudi Arabia [abo noor] 09-26-1431 04:06 AM
ليش بعض السنوات سنه الي راحت كل واحد الي عيد

1270 Saudi Arabia "ابو أحمدي"
الشيعه ولله غربيين كل سنه وعائلتنا مختلفيين يوم العيد

صرت كل سنه اسافرووله اجلس لانه العيد غريب.

والله داجيين.كل المسلمون في العالم عيد اله الشيعه مو عيد. بس هم صح والباقي غلط.



ويش قال قال مرجعيه.خلاص رمضان 30 يوم ليش أكثر.


ردود على ابو أحمدي
Saudi Arabia [زهراء] 09-26-1431 03:38 AM
اقول مع احترامي لاخوانا السنة لا تتكلم في شي منت فاهمنة والشي الثاني رؤية القمر تكون بالعين المجردة مو بمنظار وما ادري ايش لان على الزمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ماكان في منظار روح البر يالطيب ودرو هناك
Canada [د.ابو أحمد] 09-27-1431 08:59 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

تقرير الاستهلال لشهر شوال 1431 هـ
وهذا كلام الخبراء ( يعني عن علم)وليس كلام كل من هب ودب ويول انا رأيي كذا وهو لا يفقه الخمسة من الطمسة:
يغرب القمر ليلة الخميس قبل غروب الشمس بثلاثة عشر دقيقة فيستحيل معهارؤية الهلال في كل دول العالم الاسلامي

يعني بالعربي يستحيل ان يكون العيد يوم الخميس( يمكن اخوانا السنة يفطرون لأانهم صامو قبلنا بيوم ويخلون الشهر 29 يوم مع العلم استحالة رؤية الهلال علميا)

وعليه احتمال يكون العيدعندنا يوم الجمعة اذا كان الجو صحوا وكانت رؤية الهلال ممكنة(بكون رمضان عندنا 29يوم واخواننا السنة طبعا بعيدون لان الشهر صار عندهم 30يوم)

واذا كانت الرؤية غير ممكنة يكون العيدعندنا يوم السبت(ويكون رمضان 30 يوم عندنا)

واغلب العلاماء لا تجيز رؤية الهلال بالتلسكوب بل تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط

يا اخوان لا احد يفتي من عنده
الشرع فيه ضوابط واحكام والذي لا يعرفها مو عيب يتعلم لكن اياكم والفتوى لاننالسنااهلا لها(فر من الفتوى فرارك من الأسد)وهذا دور الفقيه وفيه رقاب الناس وليس بالأمر الهين والا صرنا مثل اخوانا السنة كل من درس له شهرين في جامعة الأمام صار مفتي ويحلل ويحرم عل هواه

Saudi Arabia [الجنرال] 09-30-1431 07:54 PM
اول حاجه اخي العزيز روح تعلم كيف تكتب وبعدها تعال
لانو اخطائك الاملائيه كثيره
وبعدين جاي حضرتك تبغى تبرز وتطلع فيها وتجلس تفتي
ومسوي حالك مااتبي تفرقه وهدره فاضيه..
وبعدين السالفه مو سالفة تفرقه القضيه كلها في رؤية الهلال
وادا حضرتك تبغى تعيد مع السنه روح عيد معاهم لانك اصلا ماتنحسب من القطيف ولا حتى من الشيعه...
واشك انك تبغى تسوي نفسك زي القزم اللي مسمي روحه مهند
كل ماحطو موضوع جاك يركض يتشت هو وشف الرعيه حقه

Saudi Arabia [raed] 09-30-1431 08:37 PM
ابو احمدي لا تخربط واجد وانتبه لكلامك

اليس هذا من تعليقك (( أقول حتى يوم القيامه شكله يوميين))

1271 Saudi Arabia "لصمصام"
سؤالي : ما دخل المرجع في توحيد مقلديه بيوم العيد؟ اللي أعرفه وأعتقد فيه هوا حديث الرسول الأكرم صلى الله عليه وأله وسلم:(صوموا لرؤيته وفطرو لرؤيته). لذا لا دخل للمرجع مع جلالة قدرة ومقامه.
اإينما يوم الصوم أو يوم العيد. إنماتحدده الرؤية فقط. هذا ما أعتقد به والله أعلم.


1274 Saudi Arabia "عبدالله"
السلام عليكم :
اللهم وحد كلمتنا ولا تشتتنا
لكن الاخوة المعلقين الذين يعبرون ب( أنا رأيي ) في الامور الفقهية ، أقول لماذا يظهر جهلة بهذه الكلمات ولنكن أكثر حذر في التعامل مع الامور الفقهية . دمتم موفقين


1276 Saudi Arabia "ولي أمر"
الجميع على حق في الإفطار حتى لو صار العيد يومين

لأن من ضمن إثبات الهلال الإطمئنان

فمن حصل له الإطمئنان يفطر

كذلك من لم يحصل له الإطمئنان يبقى صائما والجميع محق

كما لو وجد إمامان في بلد

فليس كون زيد لم يصلي خلف عمر دليل على عدم عدالته

وإنمكا المسألة مسألة إطمئنان ليس إلا

والجميع على حق


1284 Saudi Arabia "بنت القطيف"
ارد على ابو حمدي احنا نمشى على المرجعيه مو مثل غيرنا من الساعه سبع المغرب قالوا شفنا الهلال مثل ما قالوا جماعه الفلك يستحيل روؤيه الهلال ليله الجمعه احنا ننتظر حتى نشوف الهلال اذا ما انشاف الهلال نتمم الى الثلاثين يوما اللهم ثبتنا على ولايه امير المؤمنين عليه افضل الصلاه والسلام ويوفق كل المراجع الكرام لانهم خلف ومؤيدين من الامام الغائب الامام المهدي المنتظر اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه.


ردود على بنت القطيف
Saudi Arabia [أبو احمدي] 09-26-1431 07:16 PM
كل المسلمين عيد ونصف الشيعه عيد. والباقي من الشيعه صايم كأنه فيه هلاليين والله غريبه.

شكلش لش شنب ولحيه ولابسه عمامه وتاحذي الخمس زاخر زمن البنات يفتو في الدين.
حدش المطبخ وواجد عليش.

Saudi Arabia [ولد سيهات] 09-27-1431 06:57 AM
هههههههههههههه



مثل الناجي حق العراق يابنت القطيف

Saudi Arabia [حسن] 09-28-1431 02:11 PM
أبو احمدي انت انسان جاهل اسمح لي وما تفقه شيء من الكلام الي قالته بنت القطيف ولا الي قاله د احمد ( روح افطر اذا تبي تفطر حتى لو اليوم وصير احسن من السنة والشيعة ولو اني شاك انك تصوم لأن لو انك انسان تصوم كان فهمت احكام الصيام والهلال )

1305 Saudi Arabia "عيار50جاهز"
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

نشالله كلنا مثل ماكنا أيد وحدة

ولحل النزاعات

تأسست جمعية الفلك بالقطيف

لكي لاأحد يقول مرجعي لم يثبتها

ومثل ماقال أخي

ولي أمر أن شرطها الأطمئنان

وأحب أنوة على ألي مسمي نفسة

أبو أحمدي

أترك عنك اللقافة وخلك في ............ حتى يلتقيان


ردود على عيار50جاهز
Saudi Arabia [أبو احمدي] 09-27-1431 07:03 PM
شكلك واحد فاضي وأنت من اهل الفتنه لانه كلامك يدل على تفكيرك أحنا عيشيين في تشتت من سبب ناس عيد وناس مو عيد.لانك لاتحب الوحد تحب التفرقه بيين المسلمين.


شوف لك حل وخلك عنك الخرافات قال عيديين حسب المرجعية لا والناصفه يومين
حتى يوم القيامه يوميين. يومللسنه ويوم لشيعه. وهذا كله بسبب تفكيرك الغريب.

Canada [د.ابو أحمد] 09-27-1431 09:14 PM
ابو احمدي
السالفة مو سالفة وحدة وخرابيط
هذا دين وشرع وكل منا محاسب ولا تزر وازرة وزر اخرى

اما ان ترى الهلال بنفسك او يراه من تطمان له
والطمأنية فيها شروط منها الأيمان والعدالة ولو ثبتت رؤية الهلال في تلك الليلة صار عيدا سواء في القطيف او غبرها
لكن ما يجييلي واحد اواكثر لا تنطبق عليهم شروط الشهاة و والخبرة ونتبعهم في امور دينناهذاليس بكلام العقل......

يجب علينا التفقه في امور ديننا يا جماعة مو كل واحد يفتي من راسة والا كل واحد يعبد الله كما يشاء واحد يصلي ركعة والثاني عشر وخلصنا من وجع الراس!!!
هذا شرع الله............... تفقهوا


1358 "هادي"
شكله ابواحمدي مايفهم شي في الصوم مادري ليش صايم يا ابواحمدي

الحديث واضح صومو لرؤيته وافطرو لرؤيته اذا ماحد شاف لهلال كيف الناس تفطر فهمني ؟


لو بس لانك فطرت من تاريخ 10 رمضان تبغا الناس تفطر وياك


ردود على هادي
Saudi Arabia [عبد الله] 09-30-1431 02:30 PM
كل يعمل بتكليفه

الفقهاء يختلفون في شروط ثبوت العيد من الناحية الشرعية ... البعض يرى وجوب الرؤية بالعين المجردة ولا يرى وحدة الأفق ... البعض يرى الرؤية بالعين المسلحة ... البعض يقبل بالحسابات الفلكية ولا بشترط الرؤية لثبوت الهلال ...

لذا على الأتباع ان يتقبلوا الإختلاف فهو أمر واقع بسبب اختلاف الفقهاء ... فكل يعمل بتكليفه

كل عام وانتم بخير ... عيد فطر سعيد


1362 Saudi Arabia "أبو علي"
والله مدري وش يقول

بس احيانا الانسان يتضايق لما يشوف ردود تافهة في موضوع يجب ان يكون الكلام فيه مبني على الدين و الفهم

اليكم هذه النقاط لعلى البعض يستفيد
1- الكل يرجع الى مقلده من اجل ان يعلم طريقة تثبيت الهلال و احكامه
2- معرفة الموقع الجغرافي الموجود فيه و هل تم التثبت على طريقة مرجعه ام لا

بهذه الامرو يمكن الحكم هل يعتبر ذلك اليوم بالنسبة لك عيد ام لا

بالنسبة للاخ / ابو أحمدي

لا احد يجبرك على عيد معين وانت حر تفطر اي يوم بس لا تحاول اجبار الناس على اتباع ما تريد

ملاحظة فيه شيعة يفطرون قبل السنة و لك في هذه السنة مثال
اتباع المرحوم السيد فضل الله رحمة الله عليه يفطرون اليوم الخميس رغم ان اخواننا السنة وبقية الشيعة لم يفطرون اليوم. على فكرة الاختلاف موجود حتى عند السنة اذا لم تكن تعلم ذلك وهو ليس محصور بين السنة و الشيعة


ردود على أبو علي
Saudi Arabia [عبد الله] 09-30-1431 03:56 PM
للمعلومية

اليوم الخميس عيد في تركيا و ليبيا وبعض اجزاء من أوروبا و في أمريكا الجنوبية


1366 Saudi Arabia "قديحية اصيلة"
اللهم صل على محمد وال محمد

هههههههههه

فيه ناس فاضية واخل عصها في شي مايخصها

اجل ليش قال أسالوااهل الذكر أن كنتم لاتعلمون.

انتوا اتفكرو الدين مسخرة او وضع علشان ناس تجي تقول الكلام
اللي انتوا قاعدين تقولوه يااخ صمصام واخ ابو احمدي.

والمثل يقول قلد عالم واطلع منها سالم.

خلاص اذا عاجبك عيد السنة عيد معاهم.تراهم يفطروا قبل الغروب

ويضلوا ياكلوا والاذان ياذن الصباح .استغفر الله

كذا يعجبك ..اجل الف مبروك عليك ...اذا مستعجل على العيد

وتحتريه فهل نظرت إلى أيام شهر رمضان بتمعن ولهفة مثل ما أنت تنتظر يوم العيد اللي معظم الناس يكونوا فيه نايمين ؟


ردود على قديحية اصيلة
Saudi Arabia [أبو احمدي] 09-30-1431 07:15 PM
شكلش ملايه من الطراز القديم كل الناس عيد والله قريه صغيره في القطيف

العيد ثلاثه أيام والسبب التعنت شاف لهلال ماشاف يقدواحد والثاني والثالث

أقول حتى يوم القيامه شكله يوميين.

الناس وصلت بالعلم والثقافه وين. وأحنا فاضيين بس حق الثرثره والكلام الفاضي.

خلاص رمضان 30 يوم.حتى الحريم صارت تفتي.لا وبكره يطلعولك ناس لازم نقطع مسافه حتى اذا ماصارعير يقول مانفطر والله عجيبه. حتى في العيد مختلفين.


أخر زمن.

والسلام عليكم ورجمة الله وبركاته. تحياتي للجميع.


1369 Saudi Arabia "قديحي"
انا من الذين أستهلوا في منطقة القطيف بالبدراني ولكن كان هناك دخان كثيف في اعلى الافق بسبب الرطوبة ودخان المصانع .
وبهذا يستحيل رؤية الهلال في القطيف وماجاورها ولكن الذين استهلوا في خارج القطيف الذين يبتعدون عن الرطوبة ودخان المصانع اظن بامكانهم رؤية الهلال .
ومثل ماقال الاخوة اذا إطمئن الشخص للشهود فيستطيع ان يفطر
ومن لم يطمئن يصوم ويتمم الثلاثين
والاثنين صيامهم وعيدهم صحيح
ولا اشكال في ذلك ومثل ماقال السيد لاتتحسووا من هذه المسالة


1370 Saudi Arabia "grave"
تخدلك...وين نتطور وانتون تفكروا من رجولكم؟!
ههههههه والله العظيم


ردود على grave
Saudi Arabia [باب الحارة] 09-30-1431 08:38 PM
اعلن مكتب سماحة السيد القائد الخامنئي دام ظله ان غدا الجمعة اول ايام عيد الفطر السعيد

*المصدر قناة الكوثر الاسلامية*

1373 "ابو يزن"
اللي يقول ليش يومين وما ادري ويش
ليش بس تتابع اخبار العيد والناصفه بس
باقي الشهور نا الك دعوه بهم صح
لأن تبغى بس متاه يخلص الشهر وتفتك من الصوم
متعبنك نفسياً وبدنياص شكله الصيام
يعني اللي يصير ف يالعالم ننساه
مو كأن نص السنّه صاموا بيوم ونصهم الفاني صاموا يوم فاني ولا احد منهم يتكلم زي ما تتكلموا هنا
الرؤية حسب التقليد ...مرجع يجوز الرؤية بالمنظار ...مرجه ثاني لابد بالعين المجردة
مرجع غير بالفلك .....
بدون افتاء وبدون شي
كل واحد يتبع مرجعه وتقليده
زي هالشي زيه باقي الاحكام اللي من تتورط يصير روحتك للشيخ او المرجع هو المنقذ ...بس في هذا
ذمتنا في الشيوخ واسعه هاه
انا لله وانا اليه راجعون


1374 Saudi Arabia "أبو محمد"
السلام عليكم يا مؤمنين ، الآن أتصلت على الشيخ عبد الله الخنيزي فرد علي تسجيل صوتي بصوته يقول بأن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك .
تقبل الله الأعمال والصيام والقيام وأعادنا الله على أمثله.
من يحب التأكد فليتصل على هاتف الشيخ 8554998
كل عام وأنتم بألف ألف خير يا شيعة أمير المؤمنين، والحمد الله رب العالمين وصلٍ اللهم على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.


1375 Saudi Arabia "حسيني"
اذكروا الله ياجماعة واذكرا ان الحسين لنا جميعاً وهو من وحدنا وابقوا الاحترام بيننا ادامكم الله


1376 Saudi Arabia "حسيني"
تذكروا ان من جمعنا الحسين فاحترموا مقامكم ادامكم الله


1377 "خالد عبدالله"
مكتب المرجع الأعلى السيد السيستاني يعلن عدم ثبوت رؤية الهلال ، وبذلك يكون يوم غداً الجمعه إتماماً لعدة شهر رمضان المبارك ....


ردود على خالد عبدالله
Saudi Arabia [محمد] 10-01-1431 03:36 AM
السيد السستاني عنده عيد او رمضام

1378 "السيد"
السيد طاهر السلمان يعلن غدا اول ايام شهر شوال


ردود على السيد
Saudi Arabia [hamoody] 10-01-1431 02:29 AM
مجلس الاستهلال بالقطيف يعلن ان غدا الجمعة اول ايام عيد الفطر المبارك 1431هـ
كل عام وانتم بخير



مواقع النشر
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

الحجم

تقييم
7.48/10 (16 صوت)

مشاركة

جديد المقالات