21 , يوليو 2024

القطيف اليوم

«التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً

كشفت التأمينات الاجتماعية في صفحتها الخاصة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، أن طريقة احتساب (متوسط) الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك، يتم باحتساب متوسط الأجر أو الراتب لـ 180 شهراً (15 سنة) من مدد الاشتراك.

وبيّنت التأمينات الاجتماعية أن طريقة احتساب المعاش في النظام الجديد، يتم باحتساب (متوسط الأجر الخاضع للاشتراك)، مضروباً في 2.25% في عدد أشهر الاشتراك، ويقسم الناتج على 12، ووفقاً لرصد «عكاظ» فإن من بلغت مدة اشتراكه 360 شهراً (30 عاماً) فسيتقاضى نحو 67.5% من متوسط أجره.

وكشفت التأمينات الاجتماعية رفع نسبة استقطاع الاشتراك بواقع 0.5% لكل سنة خلال السنوات الأربع القادمة، لترتفع نسبة الاستقطاع من راتب الموظف من 9% إلى 11%، إضافة إلى استقطاع ساند بنسبة 0.75% ليصبح إجمالي الاستقطاع من راتب الموظف 11.75% شهرياً.

وسترتفع النسبة ذاتها على المنشأة التي يعمل بها الموظف، إضافة إلى استقطاع 2% بدل المخاطر، ليصبح إجمالي الاستقطاع من المنشأة 13.75% ويبلغ إجمالي استقطاع التأمينات من الموظف والمنشأة نحو 25.5%.

وكشفت التعديلات أن الحد الأدنى للمعاش المستحق للمشترك؛ الذي بلغت مدة اشتراكه 480 شهراً، هو أربعة آلاف ريال شهرياً، فيما يكون الحد الأعلى للأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك 45 ألف ريال شهرياً.

وأوضحت التعديلات أنه في حالة العجز الكلي المستديم الناجم عن إصابة عمل، سيستحق المصاب عائدة شهرية تعادل 100% من متوسط الأجر أو الراتب الشهري الخاضع للاشتراك المحدد، وفي حالة العجز الجزئي المستديم الناجم عن إصابة عمل الذي يعادل أو يتجاوز 50%، يحق للمصاب تقاضي عائدة شهرية تعادل حاصل ضرب النسبة المئوية لهذا العجز بعائدة العجز الكلي المستديم التي كان يمكن أن يتقاضاها فيما لو كان عجزه كلياً.


error: المحتوي محمي