23 , أبريل 2024

القطيف اليوم

بانوراما الصحافة المحلية الأحد 26 ربيع الآخر 1444هـ

- الوطن: 286 مركبة مخالفة يومياً بمواقف المعاقين.. ضبطت الإدارة العامة للمرور 60.205 مركبة مخالفة بمناطق المملكة خلال الستة الأشهر الماضية (مايو ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر)، وإلى منتصف شهر نوفمبر الجاري من 2022، قام أصحابها بالوقوف في أماكن مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، بواقع 286 مركبة مخالفة يوميًا، و8600 مركبة شهريًا، وذلك ضمن الحملة الميدانية ضد مخالفة مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتتراوح قيمة مخالفة الوقوف في مواقف المعاقين في السعودية بين 500 و900 ريال سعودي، وفي حال تعذر الوصول إلى المركبة وعدم تجاوب صاحبها فيتم الحجز على المركبة المخالفة، حيث تسعى الإدارة العامة للمرور من خلال هذه المخالفة إلى ردع المخالفين عن التعدي على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، والوقوف في مواقفهم.
- الوطن: الأمن العام يطلق خدمة تفويض القيادة لزائري المملكة.. أطلقت مديرية الأمن العام ممثلة في الإدارة العامة للمرور، خدمة تفويض القيادة لزائري المملكة، وهي إحدى الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر منصة وزارة الداخلية "أبشر أعمال"، التي تتيح لمكاتب تأجير المركبات تفويض زوار المملكة لقيادة المركبات من خلال رقم الحدود. وتتميز الخدمة بتوفير الجهد والوقت على الزائرين دون الحاجة إلى مراجعة مقار قطاعات وزارة الداخلية المعنية، وتمكّن مكاتب الاستئجار من توفير خدمات مؤتمتة لهم، حيث تشمل الزوار والسياح القادمين إلى المملكة أثناء حضورهم فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022.
- الوطن: النقل: حجز مسبق للحافلات المسافرة عبر منفذ سلوى.. وفرت الهيئة العامة للنقل خدمات النقل الترددي بالحافلات للمشجعين في منفذ سلوى على الحدود مع دولة قطر، للمسافرين برًا، عبر أسطول من الحافلات يضم 55 حافلة سعة 49 راكباً، وذلك تزامنًا مع انطلاق كأس العالم في قطر.
- الرياض: طقس اليوم.. انخفاض في درجات الحرارة ورياح نشطة وأمطار رعدية.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة مصحوب برياح نشطة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الشرقية، الرياض، القصيم، حائل، الجوف، تبوك والمدينة المنورة, في حين لاتزال الفرصة مهيأة لهطول امطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان ، عسير ، الباحة ومكة المكرمة, كما لا يستبعد هطول أمطار متفرقة على أجزاء من وسط المملكة.
- الرياض: بإنجاز عالمي جديد.. المملكة تحصل على المركز الأول في بطولة الأولمبياد العالمي للروبوت.. حصلت المملكة على المركز الأول في بطولة الأولمبياد العالمي للروبوت WRO لعام 2022 المقامة في دورتموند ألمانيا من 17 إلى 19 نوفمبر، وهي مسابقة عالمية تستهدف إظهار إبداعات الشباب في الفئة العمرية من 8 لـ 19 عام في مجالات الروبوت والذكاء الاصطناعي والبرمجة بمنهجية STEM.
- الرياض: إحباط تهريب (22410) أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي.. أحبطت دوريات حرس الحدود في منطقة عسير تهريب (22410) أقراص خاضعة لتنظيم التداول الطبي، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المهربات لجهة الاختصاص.
- الرياض: أطباء: 70% من مرضى الصرع يستجيبون للعلاج.. أكد أطباء وخبراء أهمية التشخيص المبكر في علاج أمراض الصرع، مشيرين إلى أن خطر الإصابة بالمرض لا يفرق بين مرحلة عمرية أو جنس المريض مشيرين إلى أن 70% من المرضى يستجيبون للعلاج في ظل وجود طفرة في التقنيات المستخدمة للعلاج، جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للصرع المنعقد في الرياض، الذي تظمه الجمعية السعودية لأمراض الصرع بالتعاون مع الرابطة العالمية لمكافحة الصرع ولجنة الشرق الأوسط للصرع.
- مكة: 5 ملايين عقد عبر «إيجار» حتى منتصف نوفمبر.. بلغت العقود المبرمة للإيجار السكني والتجاري عبر برنامج «إيجار»، 5 ملايين عقد، منذ إطلاق البرنامج في 12 فبراير 2018 حتى منتصف نوفمبر الجاري، وأوضح مدير البرنامج المهندس زياد العقل، خلال ورشة عمل استضافتها غرفة الشرقية للتعريف بمستجدات البرنامج، أن القضايا المتعلقة بالنزاع بين أطراف العملية الإيجارية انخفضت إلى أدنى مستوياتها في المملكة، مبينا أن هدف إطلاق البرنامج جاء لوضع حد للمشكلات والمنازعات.
- المدينة: الجوازات: الهوية الوطنية لا تقبل عند السفر إلى قطر في الوقت الحالي.. كشف العميد عبد العزيز الجديعي، مدير جوازات مطار الملك خالد الدولي، عن الاشتراطات اللازمة للسفر إلى قطر لحضور بطولة كأس العالم 2022، وشدد "الجديعي" في لقاء مع قناة "الإخبارية" إنه يشترط على الراغبين في السفر إلى قطر لحضور المونديال الحصول على بطاقة «هيا»، التي يتم استخراجها من منصة "هيا" عبر جواز السفر.
- المدينة: نمو المبيعات يرفع أرباح شركات الأغذية إلى 678 مليون ريال.. سجلت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة ضمن قطاع إنتاج الأغذية، ارتفاعًا ملحوظًا بالربع الثالث من عام 2022، مقارنة بالربع المماثل من عام 2021، بدعم مباشر من نتائج الشركات الكبرى بقيادة المراعي، وكشفت إحصاءات الشركات على موقع تداول السعودية، ارتفاع أرباح 13 شركة مدرجة بالقطاع، تنتهي سنتها المالية بنهاية ديسمبر، بنسبة 23.66%، إلى 678.75 مليون ريال مقارنة بـ548.88 مليون ريال للربع الثالث من العام الماضي.
- عكاظ: «العدل»: الاعتراض على فاتورة التكاليف القضائية عبر «ناجز».. خلال 15 يوماً من التبليغ.. كشفت وزارة العدل، أنه يجوز التقدم بطلب الاعتراض على تقدير فاتورة التكاليف القضائية عبر «ناجز»، لمن وجبت عليه التكاليف القضائية، وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ تبليغه إذا تحققت الشروط الواردة في اللائحة التنفيذية للنظام..
- عكاظ: «البيئة»: تمديد العمل بحقوق استخدام المياه.. أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة تمديد العمل بالحقوق المتعلقة باستخدام المياه الممنوحة بمقتضى الأنظمة السابقة لسنةٍ ثالثة، تبدأ من نهاية فترة السنتين اللتين نص عليهما نظام المياه، التي تنتهي في ١٩/‏‏‏ ٢/‏‏‏ ١٤٤٤هـ، وأوضح وكيل الوزارة للمياه الدكتور عبدالعزيز الشيباني، أن تمديد العمل بحقوق استخدام المياه صدر لإتاحة الفرصة للمستفيدين الذين لديهم تصاريح سابقة؛ سواء كانت مُستخرجة من وزارة «البيئة» أو من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ولم يصححوا أوضاعهم وفقًا لأحكام نظام المياه، لتصحيح أوضاعهم قبل انتهاء المهلة الجديدة التي تنتهي في ١٩/‏‏‏ ٢/‏‏‏ ١٤٤٥هـ؛ وفقًا للشروط والضوابط الخاصة بها.
- الاقتصادية: إطلاق مبادرة لتمكين وتمويل الشركات التقنية الناشئة في المملكة.. أطلق البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات NTDP أمس مبادرة LendTech، ضمن مبادرات البرنامج التي تهدف إلى تحقيق رؤيته في تطور ونهضة القطاع التقني في المملكة، وذلك في إطار الحرص على تطوير ومساعدة الشركات التقنية الواعدة من خلال دعمهم وتمكينهم ماديا وعملياً، وتقدم المبادرة تمويلات تتناسب مع طبيعة الشركات التقنية واحتياجاتها، حيث أنشئت لتذليل المعوقات والتحديات التي تواجه الشركات التقنية بدعمهم بإجمالي رأسمال يصل إلى 360 مليون ريال، وذلك بحلول تمويلية وإجراءات ميسرة بمدة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر.



error: المحتوي محمي